التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأحلام في معتقدات المصريين القدماء واشهر أحلام العهد المصري القديمDreams in the beliefs of the ancient Egyptians and the most famous dreams of the ancient Egyptian era


الأحلام في  معتقدات المصريين القدماء، 

تحتمس الرابع

 

Dreams in the beliefs of the ancient Egyptians and the most famous dreams of the ancient Egyptian era



الأحلام رسائل من الآلهة في عقيدة المصريين القدماء ، وكان المصريون يزورون المعابد وينامون في أسرّة مخصصة للأحلام، على أمل أن تصلهم رسائل الآلهة.


  مسألة تدوين كل حالات الحلم الممكن تخيُّلها فعلها المصريين القدماء وإستطاعوا صياغة دقيقة للأحلام في مفكّرة لإزالة كل مصادفة، فالأحلام عند قدماء المصريين كانت بالأهمية لتدوينها  ودراستها دون ترك شئ للصدفه إذا أمكن ذلك. ومن هنا نشأت أولى مفاتيح الأحلام  منذ أربعة آلاف سنة، ( 4000)عام.

؜‎


الكاتب المصري

تبدأ السلسلة الطويلة بـ "مفتاح  تفسير الأحلام الهيري Hierratique" المشهور الذي يعود تاريخه إلى الإمبراطورية الوسطى (2052-1778 ق.م).

 وألأكيد أن الأمر لا يتعلق بكتاب حقيقي بالنسبة إلى تلك المخطوطة التي دوّنها الناسخ" أمونخت" (Ammunachte) حوالي عام 1100 ق.م.

 وقد تمّ في البدء جمعُ شذرات مقرّنة وقطع صغيرة من لفافات البردي (Papyrus) لإعادة تأليف نص تقريبي. رغم ذلك، فإن أجزاء كبيرة يبقى فيها النص غير مفهوم. وتعبير "الهيري" يتعلق بالكتابة التي كانت أصبحت مهملة، والتي تجوب السطور المائلة، وتختزل إلى حد بعيد الرموز الهيروغليفية القديمة، لدرجة أنها تصبح أحياناً غير مقروءة.


لوحه تشرح الخط الديموطي



تفسير الأحلام الهيريّ  الخاص بقدماء المصرريين كان مميزا فكان يتميز بأسلوبه البرقي ولم يكتفو القدماء المصريين بهذا الاسلوب ولكنهم انشأو لأحلام الهيري  معجم جعل الأحلام التى كانت مدونة في مخطوطات بحروف اللغة( الديموطية)    (1)

 سهلا و بديهياً وبعد أن كان تركيزة على بيان يخص إحتفالات بالاحلام الملكيه أصبح  معجم موجز يتناول الأحلام العادية لعامة الناس. 

وكانت الأحلام وتفسيرتها تدون في عهد قدماء المصريين على أعمدة طويلة بعضها فوق بعض . 

لم يكن كلّ حلم يتطلب ، إلا سطراً واحداً، وكان يبدأ بالصيغة المتكررة: ("عندما يرى الإنسان في المنام...") . 

كما نبدأ نحن الإن رواية أحلامنا بصيغة مشهورة متداولة بين الناس : (خير اللهم اجعله خير) 

المصريين القدماء كانو يبدءون رواية أحلامهم او تدوينها بتلك الجملة :(عندما يرى الإنسان في المنام.

.ولكن عند قدماء المصريين هذة الجمله الأفتتاحية للأحلام كانت تتعلق ، في الحقيقة، بكلمات سر كان يستخدمها المفسر كجسر ناقل لتفسيرات أكثر دقة. 

 كان كتاب الأحلام عند المصريين القدماء ينقسم إلى جزأين متمايزين: 

1- أحلام الناس الطيبين
2- وأحلام الأردياء أو الاشرار

 جزء كبير من تفسيرات المفسريين القدماء المصريين كان تفسير سيكولوجي ذي طابع حديث جداً. 

وكأن المفسر القديم  سبق وقرأ لعلماء النفس المعاصرين حاليا. 

و كان مفسري ألأحلام في مصر القديمة يفسرون كما نفسر نحن الأن أيضا  فجزء كبير من تفسيراتهم   كانو يدركون أهمية الأخذ في الاعتبار ظروف حياة الحالم ونوع الحلم فيها

كذلك كان يؤخذ في الإعتبار عند التفسير الجانب الحسي للحالم وطبعه ومزاجه.

 ولمصر الحق في أن تدّعي لنفسها مجد ممارسة هذا التفسير في العمق، للمرة الأولى. إن تفاسير الأحلام الإغريقية والعربية والهندية قد تبنت فيما بعد الطريقة ذاتها، وأعاد عصرنا "اكتشافها" من جديد.



لوحة الحلم

أشهر الأحلام في عصر قدماء المصريين 

1- حلم تحتمس الرابع

تحتمس الرابع 


حلم تحتمس الرابع الذي تنبأ من خلالة بتولى حكم مصر

لوحة أثرية شهيرة تسمى "الحلم"يظهر في اللوحه  تمثال أبو الهول ، والتى أمر بوضعها الملك تحتمس الرابع كلوحة تذكارية بين يدى تمثال أبو الهول، تخليداً لحلم جائة قبل أن يعتلى عرش مصر عام 1401 ق.م،


الحلم

 جاء لتحتمس الرابع حلم ظهر  فيه أبو الهول لتحتمس الرابع فى المنام وبشره بأنه سوف يتبوأ عرش مصر، وطلب منه  عندما يتولى الحكم أن يزيل التراب والرمال التى تتراكم عليه. 

ابو الهول 

وقال عن هذه اللوحة "ويلبور" ، الذي أرخ النص المكتوب في عصر الملك "بطليموس الثانى" ثانى ملوك البطالمة الذين حكموا  مصر بعد دخول الإسكندر الأكبر مصر (332 ق.م )

بطليموس الثاني



وتحكى اللوحة قصة مجاعة حدثت فى عهد الملك زوسر" أول ملوك الأسرة الثالثة من الدولة القديمة (2649 ق.م)
 وقد حدثت هذه المجاعة نتيجة انخفاض مياه النيل وانحسار الفيضان لمدة سبع سنوات متتالية، فاشتد الضيق بالملك وساءت أحوال البلاد، وأرسل الملك يطلب من رئيس الكهنة أن يتقص الأمر لعله يجد حلا لهذه المشكلة.


صورة تعبيرية


2- حلم عزيز مصر 


(** وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ ۖ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ**). 

رؤيا عزيز مصر كما ذكرها القرآن الكريم وهي اشهر الأحلام عبر التاريخ بعد حلم النبي يوسف عليه السلام ومعناها :

ان عزير مصر اي ملك مصر وقتها قال لمن حوله : إني رأيت في منامي سبع بقرات سمان، يأكلهن سبع بقرات نحيلات من الهُزال، ورأيت سبع سنبلات خضر، وسبع سنبلات يابسات، يا أيها السادة والكبراء أخبروني عن هذه الرؤيا، إن كنتم للرؤيا تُفَسِّرون.؟ 

وجاءت رؤيا عزيز مصر في اليهودية والمسيحية إيضا  (.. وَبَعْدَ انْقِضَاءِ سَنَتَيْنِ رَأَى فِرْعَوْنُ حُلْماً، وَإذَا بِهِ وَاقِفٌ بِجُوَارِ نَهْرِ النِّيلِ وَإذَا بِسَبْعِ بَقَرَاتٍ حِسَانِ الْمَنْظَرِ وَسَمِينَاتِ الأَبْدَانِ، صَاعِدَاتٍ مِنَ النَّهْرِ أَخَذَتْ تَرْعَى فِي الْمَرْجِ، ثُمَّ إِذَا بِسَبْعِ بَقَرَاتٍ أُخْرَى قَبِيحَاتِ الْمَنْظَرِ وَهَزِيلاتٍ تَصْعَدُ وَرَاءَهَا مِنَ النَّهْرِ وَتَقِفُ إِلَى جُوَارِ الْبَقَرَاتِ الأُولَى عَلَى ضَفَّةِ النَّهْرِ. وَالْتَهَمَتِ الْبَقَرَاتُ الْقَبِيحَاتُ الْبَقَرَاتِ السَّبْعَ الْحَسَنَاتِ الْمَنْظَرِ وَالسَّمِينَاتِ. وَأَفَاقَ فِرْعَوْنُ. ثُمَّ نَامَ، فَحَلُمَ ثَانِيَةً، وَإذَا بِسَبْعِ سَنَابِلَ نَابِتَةٍ مِنْ سَاقٍ وَاحِدَةٍ زَاهِيَةٍ وَمُمْتَلِئَةٍ ثُمَّ رَأَى سَبْعَ سَنَابِلَ عَجْفَاءَ قَدْ لَفَحَتْهَا الرِّيحُ الشَّرْقِيَّةُ نَابِتَةً وَرَاءَهَا، فَابْتَلَعَتِ السَّنَابِلُ الْعَجْفَاءُ السَّبْعَ السَّنَابِلَ الزَّاهِيَةَ الْمُمْتَلِئَةَ. وَأَفَاقَ فِرْعَوْنُ، وَأَدْرَكَ أَنَّهُ حُلْمٌ. وَلَمَّا كَانَ الصَّبَاحُ اسْتَوْلَى الانْزِعَاجُ عَلَى فِرْعَوْنَ فَأَرْسَلَ وَاسْتَدْعَى جَمِيعَ سَحَرَةِ مِصْرَ وَكُلَّ حُكَمَائِهَا، وَسَرَدَ عَلَيْهِمْ حُلْمَهُ، فَلَمْ يَجِدْ مَنْ يُفَسِّرُهُ لَهُ..) .سفر تكوين 37-50


 "

3- حلم يوسف عليه السلام

ملك مصر يرحب بيوسف وأخوته، بريشة جيمس تيسو (حوالي عام 1900).


 (** إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين**) [سورة يوسف - الآية: 4 -5].

ومعناها : أن سيدنا يوسف عليه السلام  حلم پالشمس والقمر و11كوكب يسجدون له.. وقص الحلم على ابوه النبي يعقوب عليه السلام 
هذه الرؤيا رمزية تشير إلى ما سيكون عليه يوسف عليه السلام، ومكانته العظيمة بين الناس وإخوته.
فالكواكب إخوته، والشمس والقمر أبواه، وسجودهم دليل علو مكانته على الجميع، والسجود هو التحية المتعارف عليها قديماً قبل ان يأتي أمر من السماء بإلغائه.

هذه الرؤيا رمزية تشير إلى ما سيكون عليه يوسف عليه السلام، ومكانته العظيمة بين الناس وإخوته.

فالكواكب إخوته، والشمس والقمر أبواه، وسجودهم دليل علو مكانته على الجميع، والسجود هو التحية المتعارف عليها قديماً قبل ان يأتي أمر من السماء بإلغائه.

وكانت هذة الرؤية من اشهر وأهم الرؤى وحتى الأن التي غيرت مجرى العالم في عصر قديم. 

وكذلك ت ذكرها في باقي الأديان مثلا:

  1. (.. "كَانَ يُوسُفُ غُلَاماً فِي السَّابِعَةِ عَشْرَةَ مِنْ عُمْرِهِ، رَاحَ يَرْعَى الْغَنَمَ مَعَ إِخْوَتِهِ أَبْنَاءِ بِلْهَةَ وَزِلْفَةَ زَوْجَتَيْ أَبِيهِ، فَأَبْلَغَ يُوسُفُ أَبَاهُ بِنَمِيمَتِهِمِ الرَّدِيئَةِ. وَكَانَ إِسْرَائِيلُ يُحِبُّ يُوسُفَ أَكْثَرَ مِنْ بَقِيَّةِ إِخْوَتِهِ، لأَنَّهُ كَانَ ابْنَ شَيْخُوخَتِهِ، فَصَنَعَ لَهُ قَمِيصاً مُلَوَّناً. وَلَمَّا رَأَى إِخْوَتُهُ أَنَّ أَبَاهُمْ يُحِبُّهُ أَكْثَرَ مِنْهُمْ كَرِهُوهُ وَأَسَاءُوا إِلَيْهِ بِكَلامِهِمْ."  
  2. " وَحَلُمَ يُوسُفُ حُلْماً قَصَّهُ عَلَى إِخْوَتِهِ، فَازْدَادُوا لَهُ بُغْضاً. قَالَ لَهُمْ: «اسْمَعُوا هَذَا الْحُلْمَ الَّذِي حَلَمْتُهُ. رَأَيْتُ وَكَأَنَّنَا نَحْزِمُ حُزَماً فِي الْحَقْلِ، فَإِذَا بِحُزْمَتِي وَقَفَتْ ثُمَّ انْتَصَبَتْ، فَأَحَاطَتْ بِها حُزَمُكُمْ وَانْحَنَتْ لَهَا». فَقَالَ لَهُ إِخْوَتُهُ: «أَلَعَلَّكَ تَمْلِكُ عَلَيْنَا أَوْ تَحْكُمُنَا؟» وَزَادَ بُغْضُهُمْ لَهُ بِسَبَبِ أَحْلامِهِ وَكَلامِهِ. ثُمَّ حَلُمَ حُلْماً آخَرَ سَرَدَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ، قَالَ: «حَلَمْتُ حُلْماً آخَرَ، وَإذَا الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَأَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً سَاجِدَةٌ لِي». 10 وَقَصَّهُ عَلَى أَبِيهِ وَإِخْوَتِهِ، فَأَنَّبَهُ أَبُوهُ وَقَالَ: «أَيُّ حُلْمٍ هَذَا الَّذِي حَلَمْتَهُ؟ أَتَظُنُّ حَقّاً أَنَّنِي وَأُمَّكَ وَإِخْوَتَكَ سَنَأْتِي وَنَنْحَنِي لَكَ إِلَى الأَرْضِ؟» 11 فَحَسَدَهُ إِخْوَتُهُ. أَمَّا أَبُوهُ فَأَسَرَّ هَذَا الْكَلامَ فِي قَلْبِهِ."..) سفر التكوين37-50



4- حلم النبي إبراهيم عليه السلام

صورة تعبيرية


(** فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين**) [سورة الصافات - الآية: 102. 

حلم سيدنا إبراهيم كما جاء في القرأن الكريم 

عندما رأى أنه يذبح إبنه الوحيد حينذاك النبي إسماعيل عليهما السلام والذي أنجبه في هرمة وعجزة من السيدة هاجر المصرية وأم العرب. 

وبالرغم من إستحالة مرور الحلم على عقل ولا منطق إلا أن رؤيا الأنبياء وحي وأمر من الله عز وجل فأجاب النبي إبراهيم : سمعنا وأطعنا!. 

ولذلك كافئ الله نبيه إبراهيم بفداء إبنة بكبش عظيم. 

وبسبب هذا الحلم تغيرت مصائر أمم بأكملها




صورة تعبيرية


5- أحلام أصحاب السجن 


وهي أحلام الذين كانو مع سيدنا يوسف عليه

 السلام في السجن

فقد قص علينا القرأن الكريم أحلام اصحاب يوسف عليه السلام في السجن وقالى تعالى:

(* * وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ **) ...... 

 * يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ * وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ﴾ [يوسف: 35 - 42

  • وكان معنى أحلام اصحاب يوسف في السجن أن أحدهم رأي في حلمه الطير تأكل من رأسه والأخر رأى في حلمه أنه يعصر خمرا. 
  • -وكذلك ذكرت أحلام صاحبي سجن يوسف عليه السلام في اليهودية و المسيحيه. 

(.. مِصْرَ وَخَبَّازِهِ الْمُعْتَقَلَيْنِ فِي السِّجْنِ حُلْماً فِي لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ. وَكَانَ لِحُلْمِ كُلٍّ مِنْهُمَا مَعْنَاهُ الْخَاصُّ بِصَاحِبِهِ. فَأَقْبَلَ عَلَيْهِمَا يُوسُفُ فِي الصَّبَاحِ فَوَجَدَهُمَا مُكْتَئِبَيْنِ. فَسَأَلَهُمَا: «لِمَاذَا وَجْهَاكُمَا مُكَمَّدَانِ فِي هَذَا الْيَوْمِ؟» فَأَجَابَاهُ: «حَلُمَ كُلٌّ مِنَّا حُلْماً وَلَيْسَ مَنْ يُفَسِّرُهُ». فَقَالَ يُوسُفُ: «أَلَيْسَتْ تَفَاسِيرُ الأَحْلامِ لِلهِ؟ حَدِّثَانِي بِهِمَا».

فَسَرَدَ رَئِيسُ السُّقَاةِ حُلْمَهُ عَلَى يُوسُفَ. قَالَ: «رَأَيْتُ فِي حُلْمِي وَإذَا كَرْمَةٌ أَمَامِي، 10 فِيهَا ثَلاثَةُ أَغْصَانٍ أَفْرَخَتْ ثُمَّ أَزْهَرَتْ، وَمَا لَبِثَتْ عَنَاقِيدُهَا أَنْ أَثْمَرَتْ عِنَباً نَاضِجاً. 11 وَكَانَتْ كَأْسُ فِرْعَوْنَ فِي يَدِي، فَتَنَاوَلْتُ الْعِنَبَ وَعَصَرْتُهُ فِي كَأْسِ فِرْعَوْنَ وَوَضَعْتُ الْكَأْسَ فِي يَدِهِ». 12 فَقَالَ لَهُ يُوسُفُ: «إِلَيْكَ تَفْسِيرَهُ: الثَّلاثَةُ الأَغْصَان هِيَ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ. 13 بَعْدَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ يَرْضَى عَنْكَ فِرْعَوْنُ، وَيَرُدُّكَ إِلَى مَنْزِلَتِكَ حَيْثُ تُنَاوِلُ فِرْعَوْنَ كَأْسَهُ، تَمَاماً كَمَا كُنْتَ مُعْتَاداً أَنْ تَفْعَلَ عِنْدَمَا كُنْتَ سَاقِيَهُ. 14 إِنَّمَا إِذَا أَصَابَكَ خَيْرٌ فَاذْكُرْنِي وَأَحْسِنْ إِلَيَّ. اذْكُرْنِي لَدَى فِرْعَوْنَ وَأَخْرِجْنِي مِنْ هَذَا السِّجْنِ، 15 لأَنَّنِي حُمِلْتُ عَنْوَةً مِنْ أَرْضِ الْعِبْرَانِيِّينَ، وَهُنَا أَيْضاً لَمْ أَجْنِ شَيْئاً لِيَزُجُّوا بِي فِي هَذَا السِّجْنِ».

16 وَعِنْدَمَا رَأَى رَئِيسُ الْخَبَّازِينَ أَنَّ يُوسُفَ أَحْسَنَ التَّفْسِيرَ، قَالَ لَهُ: «رَأَيْتُ أَنَا أَيْضاً حُلْماً، وَإذَا بِثَلاثَةِ سِلالٍ بَيْضَاءَ عَلَى رَأْسِي. 17 وَكَانَ السَّلُّ الأَعْلَى مَلِيئاً مِنْ طَعَامِ فِرْعَوْنَ مِمَّا يُعِدُّهُ الْخَبَّازُ، إِلّا أَنَّ الطُّيُورَ كَانَتْ تَلْتَهِمُهُ مِنَ السَّلِّ الَّذِي عَلَى رَأْسِي». 18 فَقَالَ يُوسُفُ: «إِلَيْكَ تَفْسِيرَهُ: الثَّلاثَةُ السِّلالُ هِيَ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ 19 بَعْدَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ يَقْطَعُ فِرْعَوْنُ رَأْسَكَ وَيُعَلِّقُكَ عَلَى خَشَبَةٍ فَتَأْكُلُ الطُّيُورُ لَحْمَكَ»..) .
سفر تكوين37-50





وفي نهاية المقال نرى أنه عبر التاريخ القديم وفي كل الأديان وفي عصر قدماء المصريين أن الأحلام  ليست كلها بالكوابيس ولا الأضغاث. نجد أن من الأحلام ماكان مهماو عظيما بل ليس هكذا فحسب وإنما كانت الأحلام سببا رئيسيا في تغيير أحداث جوهرية لأمم وشعوب بل  وأكثر من ذلك كانت لها كل الأثر في إعتناق أديان... وتثبيت أقدام أنبياء. 

__________________________________________

(1) الديموطية : هي لغة مصرية قديمة وهي تعني الشعبيه 

الديموطية (من δημοτικά ديموطيكا أي "الشعبية"). 

هي الكتابة مشتقة من الكتابة الهيراطية التي كانت مستخدمة في دلتا النيل. 

وكلمة ديموطية تعني شعبية لأنها كانت تستخدم من قبل الشعب وقد إخترعت بطريقة أقل تعقيدا وأسهل في الكتابة والقراءة.

النوع
Abjad with logographic elements
اللغات الديموطية (اللغة المصرية)
الفترة الزمنيةح. 650 ق.م.–القرن الخامس الميلادي
النظم الوالدة
الهيراطية






تابع المزيد على موقع فرافيت /Follow more on the Frafit



كلمات دلائلية:( لاكثر بحثا في قوقل )

alexarankchecker الأحلام في معتقدات المصريين القدماء، حلم يوسف عليه السلام حلم تحتمس الرابع حلم النبي إبراهيم عليه السلام أحلام أصحاب السجن "> النابلسي">•إبن شاهين •موسوعة ميلر • تفسير الأحلام "> تفسير ديمتري و أمل حلام الناس الطيبين ">2- وأحلام الأردياء أو الاشرار

تعليقات

‏قال غير معرف…
معلومات رووووعه بجد انا مبهور
‏قال غير معرف…
الكلام ده حقيقي؟
‏قال غير معرف…
المصريين يالحلوه
‏قال غير معرف…
مهووس تاريخكم القديم تحياتي للمصاروة
‏قال غير معرف…
هذا يدل على عظمة الحضارة المصرية
‏قال غير معرف…
قال الرسول الكريم ان الرؤيا الصالحة جزء من اجزاء النبوة فهي حق والنبي حق لا ينطق عن الهوى
‏قال غير معرف…
السلام على كاتب المقال ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا
‏قال غير معرف…
ذهبت النبوءات وبقيت المبشرآت وماهي المبشرات يارسول الله قال: الرؤية الصالحة يراها الرجل أو ترى له

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير رؤية سور القرآن في الحلم سورة هود سورة المائدة سورة آل عمران سورة الأعراف سورة النساء في المنام

  تفسير رؤية سور القرآن في الحلم سورة هود سورة المائدة سورة آل عمران سورة الأعراف سورة النساء سورة يونس  سورة يوسف سورة البقرة سورة الرعد  سورة التوبة سورة الأنعام سورة الفاتحة في المنام   قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: عشر تمنع عشرة: الفاتحة تمنع غضب الله   يّس تمنع عطش القيامة   الدخان تمنع أهوال القيامة  الواقعة تمنع الفقر  الملك تمنع عذاب القبر   الكوثر تمنع الخصومة  الكافرون تمنع الكفر عند الموت   الإخلاص تمنع النفاق   الفلق تمنع الحسد   الناس تمنع الوسواس  سورة الفاتحة: أفضل القرآن الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  فاتحه الكتاب شفاء من كل داء وقال صلى الله عليه وسلم فاتحة الكتاب أنزلت من كنز تحت العرش.

تفسير حلم الشجر والزراعة وقلع الاشجار والثمار والنبات وزراعتها وحرق الارض الزراعيه والانتقال اليها ومنها وجميع أنواع الشجر والثمار وقطفها

    تفسير حلم الشجرة والزراعة وقطع الأشجار   قال الإمام إبن شاهين حسب نوعها اذا كانت معروفه او مجهوله وحسب نوع ثمارها المعروف منها هم الرجال وحال الشجره في المنام هو نفس حال الرجال في الحقيقة  تفسير الزرع والأشجار في  العموم  من يرى في منامة الزرع  النابت عموما والأشجار نابتة وكانت معلومه ومعروفه  وفي مكان معلوم ومعروف  بالرجال لو شاهد حال الشجرة قوي ومتين فالرجال كذلك ولو كان حال الشجرة ضعيف ومريض ويكاد أن يسقط فهو في الرجال أيضاً سواء كانو في حاله جيدة أم العكس على حسب ما شاهد الحالم في منامه شكل  الشجر وحالته وثمارة . من شاهد أنه يستخرج ماء من الشجرة وأخذ هذا الماء معناه أنه يحصل على أموالاً طائلة من رجل ينسب إلى نوع الشجرة قدر الماء الذي إستخرجة من الشجرة. من رأى أنة يغرس شجراً في الأرض أو في حديقتة أو في بُستانه  معناه أن الحالم سيرزقة الله بأبناء ذكور بعدد كل شجرة غرسها وتكون أعمار هؤلاء الأبناء حسب نوع الشجر التي قام بغرسها  . من رأى شجرة نابته وكان يتخللها ريحان نابت فهذا معناه رجال يجتموعون في المكان التى رؤيت فيه ال...

بعض دلالات النوم في المنام تفسير حلم النوم/Interpretation of a dream sleeping in dreams Signs of sleep and sleepiness in a dream

تفسير ودلالات حلم النوم في الاحلام